الخميس 05 ربيع الأول 1439 - الموافق 23-11-2017
آخر الأخبار

حديث الوجدان من الشعر والثقافة

الثلاثاء“ 5 نوفمبر 2013 - 03:36 ص

حديث الوجدان من الشعر والثقافة في الثامنة مساء الخميس 11/4/ 2013م بقاعة معهد إعداد القيادات بالزمالك التابع لوزارة الشباب، وقد أحيا فعاليات الملتقى عدد من الأطباء والمثقفين والشعراء من الجنسين، افتتح رئيس المنتدى الدكتور عبد الولي الشميري الأمسية بكلمة ثقافية عن الدور الريادي التنويري لمنتدى المثقف العربي خلال ملتقياته السابقة ومن على ثرى مصر الزاهية بكل المبدعين والمبدعات

ملتقى ثورة الشعر

الجمعة“ 30 مارس 2012 - 12:36 ص

أقام منتدى المثقف العربى احدى فعالياته يوم الخميس القادم 29 مارس 2012، وذلك فى الساعة السادسة والنصف مساء بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر بقاعة الفسطاط، تحت عنوان “ثورة الشعر وآفاق المستقبل”

منتدى المثقف العربي يناقش .. حماية الأطفال من الاساءة الجنسية

الإثنين“ 26 أبريل 2010 - 12:13 ص

" حماية الأطفال من الاساءة الجنسية " وذلك مساء الأحد الموافق 25/4/2010 م وذلك بقاعة سبأ - سفارة اليمن.

فعالية أدبية خاصة عن الكاتب المصري الراحل يوسف الشريف

السبت“ 13 فبراير 2010 - 10:31 م

استأنف منتدى المثقف العربي بالعاصمة المصرية القاهرة نشاطه الثقافي بتنظيم فعالية أدبية خاصة عن الكاتب المصري الراحل يوسف الشريف.وفي حفل الافتتاح أكد سفير اليمن بمصر رئيس منتدى المثقف العربي الدكتور عبدالولي الشميري الدور الكبير الذي لعبه يوسف الشريف وأمثاله من الكتاب في دعم اليمن والتعريف بثورته وتاريخه وما شهده من أحداث وتطورات عقب ثورتي سبتمبر وأكتوبر الخالدتين.

تكريم الشاعر الكبير محمد التهامي بمناسبة بلوغة التسعين

الإثنين“ 5 مايو 2008 - 07:29 م

وصف د. عبدالولي الشميري الشاعر المصري محمد التهامي بأنه رفع راية العروبة يوم نكستها . جاء ذلك في ليلة رمضانية امتلأت بالشعر حتى تباشير الصباح؛ حيث شهدت سفارة اليمن بمصر أمس الأول حفل تكريم أقامه كل من منتدى المثقف العربي و المنظمة العربية للتعاون الدولي بمناسبة بلوغ الشاعر الكبير والمستشار محمد التهامي عامه التسعين؛ والذي تقلد درعا وشهادة تقدير.

الشباب بين الطموح والاستهداف

الإثنين“ 18 يوليه 2005 - 12:03 ص

في الملتقى الثالث والأربعين لمنتدى المثقف العربي (الشباب بين الطموح والاستهداف) الذي عقد في قاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة الدول العربية في حشد كبير من الجمهور الذي شكلته نخب من الجنسين من مختلف الاهتمامات والمستويات خاصة منها الشباب، الدبلوماسيون، وأساتذة متخصصون من مختلف الأقطار العربية، اكتظت قاعة المؤتمرات الكبرى بالجمهور رغم سعتها، وافتتح الملتقى رئيس منتدى المثقف العربي الدكتور عبد الولي الشميري بكلمة مختصرة شكلت ملامح مسار الندوة، وأهدافها، وأشاد فيها بدور الجامعة العربية، والسيد الأمين العام عمرو موسى، وأجهزة إدارات الجامعة الذين شاطروا في إنجاح الندوة، وألقت السفيرة نانسي باكير الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية كلمة السيد عمرو موسى الأمين العام للجامعة .

نحو حداثة عربية

الإثنين“ 7 مارس 2005 - 01:36 ص

تحت عنوان (نحو حداثة عربية)عقد منتدى المثقف العربي ندوة موسعة حضرها عدد كبير من أبرز المفكرين والمبدعين العرب، ناقش الحاضرون أوهام الانقياد وراء مقولات الحداثة الغربية، التى هي من أبرز المؤامرات لطمس هوية العرب الثقافية مرة بدعوى التحديث وأخرى بدعوى العولمة وما يتبعها من ذوبان الثقافة العربية في يوتقة العولمة والنظام العالمى الجديد، وتطرق المشاركون إلى العديد من الدعوات التي تنادي بالتحديث والتغريب والانسلاخ من الهوية العربية وطمس معالم التاريخ الإسلامي والعربي>

الإسلام و الآخر

الخميس“ 27 يناير 2005 - 01:47 ص

وسط حشد كبير من العلماء والمفكرين ورجال الدبلوماسية العربية ووسائل الإعلام عقد منتدى المثقف العربي ملتقاه الثاني والأربعين بالباخرة السرايا في القاهرة تحت عنووان ( الإسلام والآخر)

تكريم رموز الثقافة والفكر بمناسبة إشعال الشمعة الخامسة

الإثنين“ 20 ديسمبر 2004 - 02:35 ص

تظاهرة ثقافية وحشد كبير تكريم عدد من رموز الفكر والثقافة احتفل منتدى المثقف العربي بإشعال الشمعة الخامسة حيث توافد على مسرح نقابة الصحفيين بوسط القاهرة ليلة الأحد 19-12 -2004 النخبة من أصحاب الفكر والأدب والثقافة والدبلوماسيين ورجال الصحافة والإعلام وقد افتتح راعي المنتدى الدكتور عبد الولي الشميري اللقاء .

الثقافة العربية ضيف معرض فرانكفورت

الأربعاء“ 2 يونيو 2004 - 11:50 ص

يواصل منتدى المثقف العربي دوره الرائد فى حمل مسئولية الثقافة العربية وهمومها وإشكالياتها .. ومن هذا المنطلق ناقش المنتدى كيفية إنجاح المشاركة العربية كضيف شرف بمعرض فرانكفورت الدولى للكتاب

إبداع المرأة فى مرايا النص

الأحد“ 9 مايو 2004 - 11:14 ص

في ليلة زاهية وحشد قارب الألف من المثقفين والدبلوماسيين والإعلاميين من معظم الدول العربية عقد منتدى المثقف العربي ملتقاه التاسع والثلاثين بالباخرة السرايا بشط النيل بالقاهرة تم فيها تكريم الأدب النسوى متمثلاً ًفي مبدعات عربيات وناقدات للأدب من معظم أنحاء وطننا العربى..

في رحاب الشعر والفن - تظاهرة شعرية

الأحد“ 22 فبراير 2004 - 09:00 ص

في رحاب الشعر والفن كان اللقاء السادس والثلاثون لمنتدى المثقف العربي الذي حضرته كوكبة من فرسان الشعر من شتى أرجاء الوطن العربي الكبير من جزر القمر جنوبا إلى بلاد الشام شمالاً ومن العراق وعمان ودول الخليج العربي شرقاً إلى المملكة المغربية غرباً ، انصهر الجميع في بوتقة الإبداع وفن العربية الأول (الشعر)

الإدارة في الوطن العربي بين الجمود والتجديد

الأحد“ 18 يناير 2004 - 03:10 م

في ليلة مزدهية عقد منتدى المثقف العربي لقاؤه الرابع والثلاثين وسط حشد من رجال الفكر والأدب والثقافة والإعلام وأمضاء البعثات الدبلوماسية العربية في مصر ، جاء عنوان اللقاء هذه المرة بعيداً عن الثقافة، لكنه قريب من واقع الحياة العربية المعاصرة، فقد تناول اللقاء: إشكاليات الإدارة في الوطن العربي وسبل حلها، تحدث في اللقاء الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم التويجرى الأمين العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، والأستاذ الدكتور عطية حسين رئيس قسم الإدارة بجامعة القاهرة.

إعلان صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004- احتفالية فنية أدبية ثقافية بمناسبة إشعال الشمعة الرابعة للمنتدى

الأحد“ 14 ديسمبر 2003 - 04:16 م

ليلة فنية يمنية لم تشهد مدينة القاهرة مثيلا لها من التعريف بالفن والإبداع اليمني عبر تاريخ الثورة بكامله قادها الأستاذ خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة وهو يحيي أسبوعاً ثقافيا يمنيا في كل من القاهرة والرباط إحتفاءً بإعلان صنعاء عاصمة الثقافة العربية، وكان قد رافق الوزير ستون من الموهوبين والمبدعين من الفنانين والشعراء، والموسيقيين والنشادين من الجنسين.

الفن ودوره في خدمة قضايا الأمة

الأربعاء“ 22 أكتوبر 2003 - 05:13 م

في ليلة فنية زاهية عقد منتدى المثقف العربى بنقابة الصحفيين لقاءه الثاني والثلاثين وسط كوكبة من الفنانين والمثقفين والمفكرين والأدباء وأرباب القلم والبيان من الشعراء والصحفيين حيث دار اللقاء حول محور هام أصبح ملحاً في الظروف الراهنة وهو : دور الفن في خدمة المجتمع.

مناقشة لمبادرة اليمن لإصلاح الجامعة العربية

الخميس“ 9 أكتوبر 2003 - 05:44 م

عقد منتدى المثقف العربي ملتقاه الثلاثين بمشاركة لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين المصريين. ناقش المنتدى المبادرة اليمنية لإصلاح الجامعة العربية، وكان المتحدث الرئيسى في الملتقى الدكتور أبو بكر القربي وزير خارجية اليمن، والسفير نور الدين حشاد نائب الأمين العام للجامعة و د. عبد الولي الشميري راعي المنتدى ومندوب اليمن بالجامعة وتطرقت كلمات المتحدثين الرئيسيين إلى السبل الكفيلة بتفعيل العمل العربي المشترك في إطار بيت العرب.

تلاحم الثورتين المصرية واليمنية

الخميس“ 25 سبتمبر 2003 - 11:33 م

تحت عنوان ” التلاحم بين الثورتين المصرية واليمنية والدعم المصري للثورة اليمنية ” أقام منتدى المثقف العربي لقاء فكرياً بمشاركة المركز العربي للدراسات الاستراتيجية يوم 25 سبتمبر الماضي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة .. حضر اللقاء جمع متميز من السفراء والسياسيين والوزراء والباحثين والمفكرين والمحاربين القدامى من مصر والجاليات العربية المختلفة المتواجدة بالقاهرة .

اللغة العربية وعصر العولمة

الأحد“ 14 سبتمبر 2003 - 05:30 م

تحت عنوان “اللغة العربية في ظل العولمة” عقد منتدى المثقف العربي ملتقاه الحادي والثلاثين بقاعة الاجتماعات الكبرى بجامعة الدول العربية. ففي مساء الأحد 14/9/2003 توافد رواد المنتدى من النخبة الثقافية والأدبية والعلمية والدبلوماسية على بيت العرب لحضور هذا اللقاء الذي شاركت فيه جمعية لسان العرب تمهيداً لمؤتمرها السنوي.

خمسون عاماً من العطاء العربي.. إذاعة صوت العرب.. وصورة العرب

الأحد“ 13 يوليه 2003 - 06:49 م

(صوت العرب) كانت باعثة الثورات العربية وصوت الثوار في كل الأقطار . – في رحاب جامعة الدول العربية, احتفل “منتدى المثقف العربي” بالاشتراك مع “جمعية الدفاع العربي” بمرور نصف قرن من الزمان على انطلاق إذاعة “صوت العرب”، أعرق الإذاعات العربية على الإطلاق, حضر الاحتفال جمهور غفير من النخبة الدبلوماسية والإعلامية والفكرية والأدبية

إعلان جائزة المرحوم محمد بن صالح باشراحيل

الإثنين“ 16 يونيو 2003 - 12:35 ص

وسط حضور جماهيري وثقافي غفير لم يسبق له مثيل, عقد “منتدى المثقف العربي” ملتقاه السابع والعشرين على نيل القاهرة الخالد, وهو الملتقى الذي خُصص لإطلاق جائزة الراحل الكبير الشيخ محمد بن صالح باشراحيل, التي تفضل نجله الشاعر والمثقف العربي البارز الدكتور عبد الله محمد باشراحيل بإعلانها عبر منصة المنتدى, وفي حضور نخبة من المبدعين العرب الذين ثمنّوا غالياً هذه المبادرة الكريمة لدفع مزيد من الدماء في شرايين الثقافة العربية.