الأربعاء 07 شوال 1439 - الموافق 20-06-2018
آخر الأخبار

انطلاق الموسم الثامن لـ " نجوم العلوم"

انطلاق الموسم الثامن لـ " نجوم العلوم"

 

 انطلاق الموسم الثامن لـ " نجوم العلوم"

   

انطلق مؤخراً الموسم الثامن من برنامج "نجوم العلوم"، على شاشة «أم بي سي 4» مع 9 مشتركين سيخــوضون تحدي إثبات مهاراتهم بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة لقضايا تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة.
"نجوم العلوم" فكرة مبتكرة ومبادرة فريدة من نوعها أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لدعم الجيل الجديد من المبتكرين العرب، ويعرض البرنامج على قناة mbc4 كل يوم خميس، هو برنامج علمي يهدف البرنامج إلى تبني مجموعة من الشباب العرب للمشاركة بأفكارهم وتقديمها في برنامج نجوم العلوم، بحيث تمر فكرة كل شاب بعدة مراحل، تبدأ من المرحلة الأساسية وهي مرحلة التصميم والرسومات والمرحلة الأخيرة وهي مرحلة التنفيذ العلمي للاختراع المؤسسة أن في جميع مجالات الاختراعات. ويجمع برنامج نجوم العلوم بين النمط الوثائقي وتلفزيون الواقع والمخصص لدعم الابتكارات المتميزة، حصرياً وعلى الهواء مباشرة على قناة إم بي سي فور

وتقوم لجنة تحكيم البرنامج بتقويم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات تنفيذ النموذج وتقويم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة مشتركين فقط، سيتنافسون في ما بينهم لتقاسم 600 ألف دولار على شكل تمويل تأسيسي.
وينتمي «نجوم العلوم» الى برامج تلفزيون الواقع التعليمية والترفيهية، وهو انطلق بمبادرة ودعم من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويهدف الى «تعزيز التفكير الإبداعي والابتكاري لدى الجيل المقبل من مبدعي الحلول الطموحة لقضايا العلوم والتكنولوجيا».
عن هذا البرنامج يقول رئيس تنمية المجتمع في مؤسسة قطر، فهد القحطاني، في بيان: «تسعى مؤسسة قطر دائماً إلى إشراك المجتمع المحلي في مبادراتنا التنموية عبر إلهام أفراد المجتمع حب الابتكار وتبني ثقافة ريادة الأعمال بهدف تعزيز جهود الابتكار العلمي في قطر.

ويعد برنامج «نجوم العلوم»، الذي يحظى بشـــعبية كبيرة لدى الشباب وكبار السن، إحدى الطرق الحيوية التي ندعم من خلالها هذه المساعي عبر تكريمنا أفراداً في مجتمعنا المحلي والإقليمي ممن يتمتعون بالموهبة والإبداع الذي يؤهلهم لتقديم وتصميم ابتكارات قادرة على تحقيق أثر إيجابي في المجتمع يمتد مفعوله لفترة طويلة ولا ينتهي بنهاية مواسم البرنامج. ونحن فخورون بجميع خريجينا وبكل الإنجازات التي نجحوا في تحقيقها، مع استمرارهم في أدائهم دورهم كسفراء رائعين لمجتمعاتهم المحلية والمنطقة على نطاق أوسع».
وخلال رحلة البحث عن أفضل المبتكرين الواعدين في المنطقة العربية، ستركز الحلقات الثلاث الأولى على تصنيف الابتكارات ضمن قائمة تضم ثلاثة مجالات تتمحور حول قطاعات الطب الحيوي، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطاقة والبيئة، بما يعكس الأولويات البحثية في المنطقة. ويتوقع القائمون على البرنامج أن يبلغ التنافس ذروته في حلقة المجلس، التي ستضم أفضل المشاركين وألمعهم. وسيخوض المرشحون التسعة منافسات محتدمة على مدى مرحلتين تم إدراجهما حديثاً في البرنامج، هما: مرحلة تنفيذ النموذج ومرحلة تقويم الأسواق، والتي تشمل مجموعة من المستخدمين المحتملين. وخلال مسيرتهم في البرنامج، سيخضع المشاركون لتحديات لتطوير مشاريعهم وتحسينها، بهدف إفادة المجتمعات منها، وإحداث تأثير عالمي. وسينتقل المرشحون الأربعة الذين يقدمون أفضل المشاريع المجدية، إلى تصفيات نهائية ستغير حياتهم، حيث يمكنهم الفوز بـ600 ألف دولار لتمويل مشاريعهم الناشئة بعد تصويت الجمهور عليها عبر الإنترنت، وتصويت لجنة تحكيم البرنامج.
وتضم لجنة التحكيم لهذا الموسم: المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة الدكتور أحمد خليفة المقرمد، ورئيس الجامعة الأوروبية الشرق أوسطية، كبير مستشاري وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر البروفيسور عبدالحميد الزهيري، ورئيس قسم الهندسة الكيماوية والبيئية في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، مدير مركز أبحاث تصميم وتقييم خرائط الطاقة المتجددة في المعهد الدكتور حسني غديرا. كما تنضم الرئيسة التنفيذية لحاضنة قطر للأعمال عائشة المضاحكة إلى المدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا البروفيسور فؤاد مراد، كعضو دائم في لجنة التحكيم.
البرنامج من تقديم خالد الجميلي، ويمكن متابعة مستجداته من خلال رابط «حصرياً عبر الموقع» من طريق الموقع الإلكتروني المعاد تصميمه حديثًا www.starsofscience.com. كما يمكن الجمهور المشاركة في البرنامج عبر الانضمام إلى مجتمع «نجوم العلوم» على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي (وصل عدد متابعي صفحة البرنامج على «فايسبوك» أكثر من 2.3 مليون متابع هذا العام، في حين بلغ عدد متابعي حساب البرنامج على «تويتر» أكثر من 83,000، وتتمتع قناتا «يوتيوب» و»إنستغرام» بمتابعين يتجاوزون معا 50 ألفاً).

 

أخبار متعلقة

"لأجل العربية".. سلسلة وثائقية على شبكة التليفزيون العربي

"لأجل العربية" سلسلة وثائقية على شبكة التلفزيون العربي تقوم بتتبع رحلات عدد

"قيامة ارطغرل" مؤسس الدولة العثمانية.. قريباً على التليفزيون القطرى

وقع الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية

جدل بالجزائر لمبادرة معلمة شجعت على العربية

جدل بالجزائر لمبادرة معلمة شجعت على العربية أثار نشر فيديو لمعلمة جزائرية شابة

ديوان العرب.. برنامج ثقافي أسبوعي لعشاق الشعر العربي

يستضيف البرنامج في كل حلقة أحد رواد الشعر العربي ليحدثنا عن بداياته

شبكة قنوات «beIN» تضيف إلى تطبيقها قنوات جديدة للأطفال

انطلاقاً من رؤية مجموعة beIN الإعلامية للريادة والسبق بكل ما هو جديد

«نبض المغامرة» على «Quest عربية»

بدأت قناة «Quest عربية» تصوير أول إنتاجاتها من برامج المغامرة والسفر في

ريكاردو كرم يحاور بيل جيتس على شاشة «المستقبل»

لا ندري كم مرّة استخدم بيل غيتس كلمة «الحظ» في حواره مع

تحت شعار .. "قيم الثقافة وثقافة القيم" انطلاق يوم المخطوط العربي

تحت عنوان "قيم الثقافة وثقافة القيم" تنطلق في إبريل المقبل فعاليات الدورة