الإثنين 05 محرم 1439 - الموافق 25-09-2017
آخر الأخبار

"إسأل سفير".. مبادرة للتعرّف على المجتمعات العربية عبر#هاشتاج

أعلن سفراء شباب مؤسّسة الفكر العربي عن إطلاق مبادرة جديدة مع بداية العام 2016 تحت عنوان "إسأل سفير"، وذلك في إطار أنشطة برنامج سفراء الشباب، الذي أنشأته المؤسّسة في الذكرى العاشرة لتأسيسها سنة 2010، بهدف تفعيل دور الشباب في نهضة المجتمعات، وتكوين نموذج من الشباب العربي المثقّف والمتفاعل مع قضايا مجتمعه.
وتتلخّص مبادرة "إسأل سفير" في إرسال سؤال محدّد عبر مواقع التواصل الاجتماعي العديدة من خلال هاشتاج #إسأل_سفير. ويتمحور السؤال حول جانب ثقافي أو فكري أو معلومة يودّ الشباب الحصول عليها، حيث يتولّى السفراء الشباب الموجودون في كلّ بلدٍ عربيّ، الردّ على الأسئلة المطروحة بالسرعة اللازمة.
وتهدف المبادرة إلى مدّ جسور التواصل بين الشباب العربي، عبر منصّة إلكترونيّة واسعة النطاق، يشارك فيها سفراء المؤسّسة في مختلف الدول العربيّة. ويسعى الشباب من خلال هذه المبادرة إلى تحقيق حلم التكامل العربيّ، عبر التعريف بالثقافات المختلفة، وهي تُعدّ فرصة ثمينة للشباب لمعرفة المزيد عن المجتمعات العربية بسهولة وسرعة، وتوفّر على مستخدمي الشبكة عناء البحث، وتمدّهم بالأجوبة الصحيحة في حال تضارب المعلومات أو حتّى انتشار الشائعات الكاذبة المتداولة على الإنترنت. وتفتح المبادرة المجال أيضاً أمام المواطنين العرب، الذين يخطّطون لزيارة بلدان عربية أخرى، لطرح أسئلتهم، حيث سيتولّى السفراء مساعدتهم في رحلتهم عبر تزويدهم بما يحتاجون إليه من معلومات وإرشادات.
وتركّز المبادرة على التعريف بالعادات والتقاليد السائدة في الوطن العربي، والتعريف بأهمّ المناطق السياحيّة والأثريّة في كلّ بلدٍ، فضلاً عن نقل الأحداث المهمّة والمناسبات الوطنيّة الخاصّة بالمجتمعات العربية، وذلك بهدف تعزيز العلاقات الاجتماعية العربية، وتعزيز الحوار القائم على تقبُّل الرأي والرأي الآخر، واحترام التعدّديّة، ونبذ التفرقة والطائفيّة، وطرح الأسئلة بأسلوب منظّم وحضاري. ويسعى شباب الفكر العربي من خلال هذا المشروع إلى تحقيق التفاهم والسلام بعيداً عن الحروب المدمّرة، وتعزيز الحوار المسؤول من أجل الوصول إلى التكامل العربيّ الذي تسعى المؤسّسة إلى تحقيقه بين الدول العربيّة، "بحكمة الشيوخ وطاقات الشباب"، على حدّ تعبير صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل، رئيس المؤسّسة.
انبثقت هذه المبادرة عن الورشة التدريبيّة المتخصّصة التي نظّمتها مؤسّسة الفكر العربي لسفرائها المنتخبين سنة 2015. وقد أشاد صاحب السموّ الملكيّ الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة المؤسّسة بالمبادرة، وذلك في كلمته الموجّهة إلى السفراء الشباب على هامش فعاليات مؤتمر "فكر14" الذي انعقد في القاهرة، بالشراكة مع جامعة الدول العربيّة، تحت عنوان "التكامل العربي: تحدّيات وأفاق".
تجدر الإشارة إلى أنه تمّ التمديد لسفراء شباب المؤسّسة لمدة سنة كاملة.

أخبار متعلقة

"مؤسّسة الفكر العربي" تطلق التقرير العربي الثامن للتنمية الثقافيّة

أطلقت «مؤسّسة الفكر العربي» التقرير العربي الثامن للتنمية الثقافيّة بعنوان «التكامل العربيّ:

بيت السناري ينظم دورة عملية فى تحقيق التراث "المخطوطات"

ينظم بيت السنارى بحى السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية، دورة عملية