الإثنين 05 محرم 1439 - الموافق 25-09-2017
آخر الأخبار

"قيامة ارطغرل" مؤسس الدولة العثمانية.. قريباً على التليفزيون القطرى

"قيامة ارطغرل" مؤسس الخلافة العثمانية.. قريبا على التليفزيون القطرى

وقع الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للإعلام عقد شراء بث حصري لمسلسل قيامة أرطغرل مع تلفزيونTRTويشمل العقد بالإضافة لمسلسل (قيامة أرطغرل) مسلسل (فلينتا) في عروض حصرية لصالح تلفزيون قطر ابتداءً من منتصف يناير2017 مدبلجة للعربية.
ويتابعه عدد من المتفرجين العرب عن طريق الإنترنت، بحلقاتٍ مترجمة للعربية، ومن المتوقع أن تزداد نسبة المشاهدين العرب له في الفترة المقبلة، خاصة مع الدبلجة العربية.
تدور أغلب أحداث المسلسل بين ولايتي حلب وأنطاكيا في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ففي الوقت الذي جاءت فيه قبائل التركمان إلى المنطقة، كان المغول والروم يتنازعان على المنطقة.
وكما اليوم، كان المسلمون يعانون الكثير من المشاكل في القرن الثالث عشر خاصة ضعف الخلافة العباسية وهي ملجأ المسلمين في كل مكان. وكان العالم بانتظار قائد بطل. حيث ظهر أرطغرل متحدياً كل الظروف.
وفي ذلك الوقت بدأ أرطغرل بن سليمان شاه، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية. رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته المكونة من 400 خيمة لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وقلة الأمان والبحث وعدم الاستقرار، وكانت الإمبراطورية الرومانية والمغول أكبر أعدائه، وفي وقت انحسار الآمال واليأس، جابه أرطغرل كل تلك المصاعب وانتصر على أعدائه بالعزم الصبر والذكاء ليهدي قبيلته أرضاً تستقر فيها. منهياً بذلك معاناتهم الطويلة. وليصبح بذلك الرجل الذي غيّر خارطة العالم ببنائه لأسس الإمبراطورية العثمانية التي انتشرت في قارات العالم القديم الثلاث.

فبعد مضايقات المغول لقبيلة “كايي”، تعاني القبيلة من الفقر والبرد في الشتاء القارس، فتذهب إلى ولاية حلب بناءً على اقتراح “غون دوغدو” الابن الأكبر “لسليمان شاه” حيث يمنحهم والي المدينة “العزيز” قطعة أرض حدودية في ولاية أنطاكيا.
وتبدأ المخاطر تحيط بقبيلة “كايي” في أرضها الجديدة، مع تدخل أرطغرل لإنقاذ عائلة مسلمة من الرومان ليكتشف لاحقاً أن تلك العائلة تتبع لسلالة السلاجقة الحاكمة.
يعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم. كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.
تم عرض موسمين كاملين من هذا المسلسل على قناة “تي آر تي” التركية، ويتم الآن عرض الموسم الثالث.
ودائماً ما يحتل مسلسل ” قيامة ارطغرل ” نسب المشاهدة الأسبوعية والشهرية.
أما مسلسل “فلينتا” فهو مسلسل تاريخي بوليسي، يوثق أحداث الدولة العثمانية قبيل سقوط الخلافة، إلا أنه لم يلق أي اهتمام إعلامي كبير عند العرب على غرار المسلسلات التركية الأخرى.

أخبار متعلقة

"لأجل العربية".. سلسلة وثائقية على شبكة التليفزيون العربي

"لأجل العربية" سلسلة وثائقية على شبكة التلفزيون العربي تقوم بتتبع رحلات عدد

جدل بالجزائر لمبادرة معلمة شجعت على العربية

جدل بالجزائر لمبادرة معلمة شجعت على العربية أثار نشر فيديو لمعلمة جزائرية شابة

انطلاق الموسم الثامن لـ " نجوم العلوم"

انطلاق الموسم الثامن لـ " نجوم العلوم" انطلق مؤخراً الموسم الثامن من برنامج

ديوان العرب.. برنامج ثقافي أسبوعي لعشاق الشعر العربي

يستضيف البرنامج في كل حلقة أحد رواد الشعر العربي ليحدثنا عن بداياته

شبكة قنوات «beIN» تضيف إلى تطبيقها قنوات جديدة للأطفال

انطلاقاً من رؤية مجموعة beIN الإعلامية للريادة والسبق بكل ما هو جديد

«نبض المغامرة» على «Quest عربية»

بدأت قناة «Quest عربية» تصوير أول إنتاجاتها من برامج المغامرة والسفر في

ريكاردو كرم يحاور بيل جيتس على شاشة «المستقبل»

لا ندري كم مرّة استخدم بيل غيتس كلمة «الحظ» في حواره مع

تحت شعار .. "قيم الثقافة وثقافة القيم" انطلاق يوم المخطوط العربي

تحت عنوان "قيم الثقافة وثقافة القيم" تنطلق في إبريل المقبل فعاليات الدورة