الخميس 05 ربيع الأول 1439 - الموافق 23-11-2017
آخر الأخبار

بيت السناري ينظم دورة عملية فى تحقيق التراث "المخطوطات"

 

بيت السناري ينظم دورة عملية فى تحقيق التراث "المخطوطات"

ينظم بيت السنارى بحى السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية، دورة عملية فى تحقيق التراث "المخطوطات" خلال الفترة من 15 ديسمبر 2015م حتى 17 يناير 2016.
وتهدف الدورة إلى إعداد جيل من المحققين فى مجال التراث على أسس علمية سليمة، ويحاضر فى الدورة كل من مدحت عيسى مدير متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية وأحمد عطية المحقق فى علم المخطوطات والباحث بمركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وفيصل الحفيان مدير معهد المخطوطات العربية أحمد عبد الباسط أستاذ المخطوطات بمعهد المخطوطات العربية.
كما تشهد الدورة زيارة ميدانية لمكتبة السيدة زينب للمخطوطات، ويتخلل الدورة مؤتمر دولى للمخطوطات ينظمه معهد الدومينكان فى بيت السنارى، ويُشارك فيه ما يقرب من 30 خبيرا دوليا معنيين بتحقيق التراث من جامعات أستراليا وفرنسا وكندا ومصر، وستتم مشاركة مشتركى الدورة فى بعض الندوات التى ينظمها المعهد خلال هذا المؤتمر. علماً بأن المعهد الدومنيكى ينتمى لدير الدومنيكان بالقاهرة، ومن أهم المشروعات الثقافية التى يتبناها المعهد هو تطوير منظومة برامج الفهرسة لتنتج لنا الإصدار الرابع من فهرس الكندى الذى يعد الوحيد من نوعه الذى يأخذ خصائص الثقافة العربية فى عين الاعتبار، بالإضافة إلى مشروع المائتين الموقع بين المعهد والاتحاد الأوروبى بعنوان "تحديد السياق التاريخى لمائتى مؤلف من التراث الإسلامى".

أخبار متعلقة

"إسأل سفير".. مبادرة للتعرّف على المجتمعات العربية عبر#هاشتاج

"إسأل سفير".. مبادرة للتعرّف على المجتمعات العربية عبر#هاشتاج

"مؤسّسة الفكر العربي" تطلق التقرير العربي الثامن للتنمية الثقافيّة

أطلقت «مؤسّسة الفكر العربي» التقرير العربي الثامن للتنمية الثقافيّة بعنوان «التكامل العربيّ: