الثلاثاء 03 ربيع الأول 1439 - الموافق 21-11-2017
آخر الأخبار

الشاعر الفلسطيني الكبير هارون هاشم رشيد

  أعلام المنتدى

الشاعر الفلسطيني «هارون هاشم رشيد» من مواليد حارة الزيتون في غزة هاشم عام 1927، اسم ذو حضور خاص، اقترن بفلسطين وعذاباتها، فوقف شعره تارة على رؤوس أصابعه حزناً على فلسطين وقضية شعبه وتارة أخرى ممتشقاً قلباً لا يتوقف غضباً، وظل طوال نصف قرن وفياً لاختياره مخلصاً في تعبيره بالهم الفلسطيني من خلال تجربته كانسان ابعد عن وطنه ظلما، وعاش مآسي وإحداثا تقلبت على فلسطين خلال عمره المديد.
هارون هاشم رشيد من شعراء الخمسينيات الذين أطلق عليهم «شعراء النكبة» أو «شعراء المخيم» ويمتاز شعره بروح التمرد والثورة ويعد شاعرنا، شاعر القرار 194 كما وصفه الشاعر عزا لدين المناصرة، فهو من أكثر الشعراء الفلسطينيين استعمالاً لمفردات العودة، العائد، العائدون.. وشاءت الأقدار لهذا الشاعر أن يتعايش ويصاحب اللاجئين منذ اللحظات الأولى لهذه المأساة النكبة، فتفجر شعر هارون من هذه التجربة، وولد ديوانه الأول «مع الغرباء» عام 1954 رصد فيه معاناة فقدان الوطن،
وتأثيرات النكبة وما خلفته، حتى ذهب بعض النقاد ومن كتبوا عنه إلى اعتباره من مدينة يافا أو من بئر السبع وهما مدينتان تم احتلالهما وتشريد أهلهما عام 1948 فقصائده تبدو وثيقة نفسية وإنسانية ترصد ألم اللجوء وحياة المشردين، وحتى اليوم مازال يستلهم قصائده من ألوان الحياة الفلسطينية، فقد اشبع دواوينه الأولى بموضوع اللاجئين والنكبة. ظل قريباً من الناس بعيداً عن النخبوية والمعارك الطاحنة بين القديم والجديد، بل ظل همه التعبير صريحاً عما يؤثر فيه، قريباً من هموم شعبه وأمته.
اصدر هارون هاشم رشيد عشرين ديوانا شعرياً بين عامي 1954 ـ 2002 إضافة إلى عدد من المسرحيات الشعرية التي أخرجت على المسرح وطافت عدداً من البلاد العربية، وشكلت احد روافد المسرح الملتزم، وجددت تقاليد المسرح الشعري والذي لم يعنى به إلا فئة قليلة من الشعراء.
يشغل هارون هاشم رشيد منصب مندوب فلسطين المناوب بجامعة الدول العربية.

أخبار متعلقة

الأديبة والناقدة د. وجدان الصائغ

حصلت على درجة الماجستير بتقدير ممتاز عام 1992 من جامعة الموصل عن

الدكتورة لويزا بولبرس

تابعت دراستها الابتدائية والثانوية بالحسيمة وتازة وطنجة, وحصلت على الإجازة في اللغة

الشاعر اليمني الكبير إبراهيم الحضراني

الشاعر اليمني الكبير إبراهيم بن أحمد بن محمد الحضراني، ولد في خربة

الشاعر والناقد الدكتور كمال نشأت

شهد عام 1923 م مولد الشاعر والناقد الدكتور كمال نشأت بمحافظة الإسكندرية

الناقد الكبير الدكتور جابر قميحة أستاذ الأدب العربي

الدكتور جابر المتولي قميحة ،أستاذ الأدب العربى بكلية الألسن جامعة عين شمس