الخميس 05 ربيع الأول 1439 - الموافق 23-11-2017
آخر الأخبار

حديث الوجدان من الشعر والثقافة

حديث الوجدان من الشعر والثقافة

فى الثامنة مساء الخميس 11/4/ 2013م بقاعة معهد إعداد القيادات بالزمالك التابع لوزارة الشباب، وقد أحيا فعاليات الملتقى عدد من الأطباء والمثقفين والشعراء من الجنسين.
افتتح رئيس المنتدى الدكتور عبد الولي الشميري الأمسية بكلمة ثقافية عن الدور الريادي التنويري لمنتدى المثقف العربي خلال ملتقياته السابقة ومن على ثرى مصر الزاهية بكل المبدعين والمبدعات، ودعى إلى تأليف القلوب، ولملمة الشتات، وتوجيه وسائل الإعلام نحو البناء وطمأنينة الشعب وتجنب العناوين الاستفزازية التي تنفر القادمين إلى مصر، وتروع الشعب الطيب، وتجنب تضخيم السواد وتحويل الحبة إلى قبة، منوها إلى أن مصر عاصمة كل المواهب.

كما ناشد أبناء مصر بأن يحافظوا على قامة مصر العملاقة بين الأمم، فمن يستفيدون من تشويه وتصغير صورة مصرو دورها وشعبها العظيم هم الذين يعملون ليلا ونهارا على تقويض الأمن الشامل لمصر وهم الذين يعيشون عقيدة: (أنا أو الطوفان). وألقى عددا من القصائد الشعرية في جمهور المنتدى.

كما تحدث ضيف الملتقى الشاعر الأستاذ الدكتور الطبيب/ أحمد تيمور الذي قدم محاضرة عن علم الأوزون، ودوره في العلاج والوقاية والحفاظ على الصحة، وقد ختم حديثه بقصيدة شعرية، ثم القى الشاعر المصري الموهوب علي عمران قصائد شعرية الهبت حماس وإعجاب الجمهور، كما القت الروائية القاصة اليمنية والباحثة في مجال الثقافة والمجتمع الدكتورة ميسون علي المقطري كلمة عن مسار الوعي التنويري الذي تحتاجه الأمة العربية اليوم، ودعت إلى إحياء الثقافة وعالم المعرفة وصداقة الكتاب.
كما القى الشاعر المصري الشاب سامح محجوب عدداً من القصائد البليغة التي تفاعل معها جمهور الحضور، وقد حيا السفير سعود زبيدي جمهور المنتدى بكلمة هنأهم فيها بعودة منتداهم لنشاطاته بجمهوره المتألق في أنسب الأوقات.

وتلا تلك الفقرات, فقرة فنية غنائية كفاصل بين المحور الرئيس من الملتقى وتمهيدا لأمسية شعرية متمازجة بين كل أنواع ومستوايات الشعر والشعراء والشاعرات وقد قدمتها الفنانة فاطمة عادل، وفرقتها الفنية، من أغاني التراث العربي، ثم أغنية من الفنان الإماراتي سامي السعدي، ثم تناوب الإلقاء الشعري على المنصة كل من الشعراء المطبوعين: الشاعر محمد فايد عثمان، والشاعر محمود شحاته، والشاعرة السورية خديجة مكحلي، ثم أتيحت الفرصة للشعراء والشاعرات بالزجل والعامية الشعبية.
وقد القىت – الشاعرة رانيا سامى والشاعرة أميرة فكري والشاعرة خلود حسين ,الشاعر فهمى خيري والشاعر أسامة فوزى، وقد حضر الملتقى عدد كبير من رجال السلك الدبلوماسي اليمني والمصريين، وأمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية السفير محمد الربيع ونائب القائم بأعمال سفير اليمن السفير عامر عبد الرحمن، والملحق الإعلامي اليمني الشاعر الغنائي الدكتور سلطان الصريمي، ونائبه المفكر الأستاذ عبد الرقيب منصور، والملحق الاعلامي السابق المستشار خالد السودي، والسفير علي صالح موسى عضو المندوبية الدائمة للجمهورية اليمنية، والوزير المفوض أنيس شبيلي والوزير المفوض علي محمد العطافي والقنصل اليمني بالقاهرة.
ومن ضيوف الشرف السيدة نجوى زيادة واللواء مجدي دياب، والشاعر هشام مصطفى والشاعر محى الدين صالح عن رابطة الأدب الاسلامي والشاعر مدحت محمد على والشاعر الصحفى صفوت ناصف والشاعر الصحفى أشرف جابر والسيناريست الحسن إبراهيم والدكتور أسامة شافع، والشيخ حسين العواضي، والعميد صادق سرحان، وآخرون من المهتكين بالثقافة والأدب. وقد غطيت الفعالية بعدد من وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة.

 

 
   

 

 

 

فعاليات سابقة

ملتقى ثورة الشعر

أقام منتدى المثقف العربى احدى فعالياته يوم الخميس القادم 29 مارس 2012،

منتدى المثقف العربي يناقش .. حماية الأطفال من الاساءة الجنسية

" حماية الأطفال من الاساءة الجنسية " وذلك مساء الأحد الموافق 25/4/2010 م

فعالية أدبية خاصة عن الكاتب المصري الراحل يوسف الشريف

استأنف منتدى المثقف العربي بالعاصمة المصرية القاهرة نشاطه الثقافي بتنظيم فعالية أدبية

تكريم الشاعر الكبير محمد التهامي بمناسبة بلوغة التسعين

وصف د. عبدالولي الشميري الشاعر المصري محمد التهامي بأنه رفع راية العروبة

الشباب بين الطموح والاستهداف

في الملتقى الثالث والأربعين لمنتدى المثقف العربي (الشباب بين الطموح والاستهداف) الذي

نحو حداثة عربية

تحت عنوان (نحو حداثة عربية)عقد منتدى المثقف العربي ندوة موسعة حضرها عدد

الإسلام و الآخر

وسط حشد كبير من العلماء والمفكرين ورجال الدبلوماسية العربية ووسائل الإعلام عقد

تكريم رموز الثقافة والفكر بمناسبة إشعال الشمعة الخامسة

تظاهرة ثقافية وحشد كبير تكريم عدد من رموز الفكر والثقافة احتفل منتدى المثقف العربي