السبت 03 محرم 1439 - الموافق 23-09-2017
آخر الأخبار

فعالية أدبية خاصة عن الكاتب المصري الراحل يوسف الشريف

استأنف منتدى المثقف العربي بالعاصمة المصرية القاهرة نشاطه الثقافي بتنظيم فعالية أدبية خاصة عن الكاتب المصري الراحل يوسف الشريف.وفي حفل الافتتاح أكد سفير اليمن بمصر رئيس منتدى المثقف العربي الدكتور عبدالولي الشميري الدور الكبير الذي لعبه يوسف الشريف وأمثاله من الكتاب في دعم اليمن والتعريف بثورته وتاريخه وما شهده من أحداث وتطورات عقب ثورتي سبتمبر وأكتوبر الخالدتين.

وقال: إن أمثال يوسف الشريف كان لهم دور كبير في دعم اليمن وإثراء الحياة الثقافية والسياسية في مصر بكل ما كان يدور في اليمن.
واعتبر السفير الشميري أن يوسف الشريف أفضل من كتب عن الثورة اليمنية منذ بدايتها وحتى تكلل مجهود أبطالها بالنجاح.
وأشاد بالدور الذي قام به الكاتب الراحل كمراسل عسكري إبان الثورة اليمنية في 1962م وبتغطيتة المتميزة في روز اليوسف مع الأستاذ مكرم محمد أحمد عن أحداث الثورة ومعاركها وأبطالها ونكساتها ونجاحها حتى أصبح يجني ثمارها الجميع، بدوره عبر نقيب الصحفيين المصريين جلال عارف عن تقدير كل كتاب وصحفيي مصر للبرقية التي أرسلها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح، لفقيد الصحافة يوسف الشريف.
فيما لفت الإعلامي والإذاعي محمد الخولي مؤسس إذاعه تعز إلى الدور الذي لعبه الكاتب الراحل في إثراء الحياة الثقافية العربية والمصرية بما أنجزه من كتب ومقالات كانت تعبر عن دوره القومي والعروبي من جهتها أكدت الكاتبة المصرية نعم الباز، الحب الكبير الذي كان يكنه يوسف الشريف لليمن والسودان منذ بداية عهده بالصحافة.. منوهة بمناقب الفقيد التي اختصرتها بأنها لا تعد ولا تحصى.
هشام نجل الكاتب الراحل عبر في كلمة أسرة الفقيد عن امتنان عائلته لما قدمتة اليمن للكاتب الكبير وخص بالشكر القيادة السياسية وعدداً من الكتاب والسياسين.
تخلل الفعالية عرض وثائقي تلفزيوني بعنوان «في الذاكرة» استعرض أهم المحطات في حياة يوسف الشريف وعلاقته الوثيقة باليمن وتكريم فخامة الرئيس علي عبدالله صالح له عام 1997م بمنحه وسام الوحدة.
جدير بالذكر أن يوسف الشريف يعد من أهم الكتاب المصريين المهتمين بالشأن اليمني، وافته المنية في 21 يناير الماضي عن عمر يناهز 83 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
وكان الراحل من أقدم الصحفيين المصريين الذي قاموا بتغطية أحداث الثورة اليمنية عام 1962م مراسلا لمجلة رزو اليوسف المصرية، ألف كتاب (اليمن وأهل اليمن.. أربعون زيارة وألف حكاية) سرد فيه تجربته الشخصية والإنسانية في اليمن، وعاودت نشر مضامينه التي جاءت في 550 صفحة صحيفة الجمهورية بتعز .

 

فعاليات سابقة

حديث الوجدان من الشعر والثقافة

حديث الوجدان من الشعر والثقافة في الثامنة مساء الخميس 11/4/ 2013م بقاعة

ملتقى ثورة الشعر

أقام منتدى المثقف العربى احدى فعالياته يوم الخميس القادم 29 مارس 2012،

منتدى المثقف العربي يناقش .. حماية الأطفال من الاساءة الجنسية

" حماية الأطفال من الاساءة الجنسية " وذلك مساء الأحد الموافق 25/4/2010 م

تكريم الشاعر الكبير محمد التهامي بمناسبة بلوغة التسعين

وصف د. عبدالولي الشميري الشاعر المصري محمد التهامي بأنه رفع راية العروبة

الشباب بين الطموح والاستهداف

في الملتقى الثالث والأربعين لمنتدى المثقف العربي (الشباب بين الطموح والاستهداف) الذي

نحو حداثة عربية

تحت عنوان (نحو حداثة عربية)عقد منتدى المثقف العربي ندوة موسعة حضرها عدد

الإسلام و الآخر

وسط حشد كبير من العلماء والمفكرين ورجال الدبلوماسية العربية ووسائل الإعلام عقد

تكريم رموز الثقافة والفكر بمناسبة إشعال الشمعة الخامسة

تظاهرة ثقافية وحشد كبير تكريم عدد من رموز الفكر والثقافة احتفل منتدى المثقف العربي