السبت 03 محرم 1439 - الموافق 23-09-2017
آخر الأخبار

إعلان صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004- احتفالية فنية أدبية ثقافية بمناسبة إشعال الشمعة الرابعة للمنتدى

ليلة فنية يمنية لم تشهد مدينة القاهرة مثيلا لها من التعريف بالفن والإبداع اليمني عبر تاريخ الثورة بكامله قادها الأستاذ خالد الرويشان وزير الثقافة والسياحة وهو يحيي أسبوعاً ثقافيا يمنيا في كل من القاهرة والرباط إحتفاءً بإعلان صنعاء عاصمة الثقافة العربية، وكان قد رافق الوزير ستون من الموهوبين والمبدعين من الفنانين والشعراء، والموسيقيين والنشادين من الجنسين.
الجدير بالذكر أن الفنان فاروق حسني وزير الثقافة والسياحة المصري قد تفرغ يوما كاملا لمشاركة الرويشان في المهرجان اليمني الكبير، بعد لقاءات وغداء تكريم على شرفه، وأكد زيارته لليمن، والمشاركة في احتفالاتها.
وقد غصت الساحات في أرجاء مبنى ومسرح نقابة الصحفيين، والمنطقة المحيطة بها بالجماهير الغفيرة، وتزاحم الصحفيون والكاميرات التليفزيونية، وقد أحست الأوساط الثقافية والفنية بمقدار الاهتمام الكبير بعام صنعاء عاصمة الثقافة العربية، بقدر لم تنله لأي عاصمة عربية أخرى.
وقد أدهشت هذه الليلة اليمنية الجماهير التي حضرت والتي شاهدت عبر القنوات الفضائية والمحلية المصرية لقطات وقائع الاحتفالية الكبرى.
الجدير بالذكر أن السيد فاروق حسني وزير الثقافة بمصر وسفراء الدول العربية الذين حضروا الفعالية قد أشادوا بجهود الجمهورية اليمنية ممثلة بوزارة الثقافة
في تطوير الإبداع والفن وتشجيع الفنون الشعبية، وقد أعلنت جمعية المراسلين الأجانب للصحفيين المقيمين في القاهرة عن مؤتمر صحفي مفتوح مع وزير الثقافة خالد الرويشان في تمام السادسة مساءً من يوم الاثنين 15/12/2003م في فندق سفير القاهرة بميدان المساحة، وذلك للحديث عن استعدادات صنعاء لسنة الثقافة العربية والبرامج والمؤتمرات.
وقد أدلى وزير الثقافة والسياحة بالجمهورية اليمنية بأحاديث تليفزيونية وإذاعية عدة، قال فيها:
إن الحدث الكبير الذي تستقبله صنعاء بمناسبة اختيارها العاصمة الثقافية سوف يساهم في إبراز مميزات وخصائص اليمن والعاصمة صنعاء، ويتيح لنا تقديم المستوى الإبداعي، وجماليات عاصمة (سام) (وذي يزن) تقديما لائقاً.
وإن سر ما تحقق وسيتحقق من النجاح الكبير يأتي بسبب ما نتلقاه من دعم ورعاية وتشجيع فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وقائد نهضة اليمن الحديث حفظه الله.
والجدير بالذكر أن هذه الاحتفالية واكبت إشعال الشمعة الرابعة لمنتدى المثقف العربي الذي ابتهجت الساحة الثقافية بالقاهرة معه بهذه المناسبة الخاصة بصنعاء عاصمة الثقافة، وقد دعا الدكتور عبد الولي الشميري إلى هذا المهرجان الكبير الناجح إسهاما من منتدى المثقف العربي بتدشين الإعلان عن صنعاء عاصمة الثقافة.

فعاليات سابقة

حديث الوجدان من الشعر والثقافة

حديث الوجدان من الشعر والثقافة في الثامنة مساء الخميس 11/4/ 2013م بقاعة

ملتقى ثورة الشعر

أقام منتدى المثقف العربى احدى فعالياته يوم الخميس القادم 29 مارس 2012،

منتدى المثقف العربي يناقش .. حماية الأطفال من الاساءة الجنسية

" حماية الأطفال من الاساءة الجنسية " وذلك مساء الأحد الموافق 25/4/2010 م

فعالية أدبية خاصة عن الكاتب المصري الراحل يوسف الشريف

استأنف منتدى المثقف العربي بالعاصمة المصرية القاهرة نشاطه الثقافي بتنظيم فعالية أدبية

تكريم الشاعر الكبير محمد التهامي بمناسبة بلوغة التسعين

وصف د. عبدالولي الشميري الشاعر المصري محمد التهامي بأنه رفع راية العروبة

الشباب بين الطموح والاستهداف

في الملتقى الثالث والأربعين لمنتدى المثقف العربي (الشباب بين الطموح والاستهداف) الذي

نحو حداثة عربية

تحت عنوان (نحو حداثة عربية)عقد منتدى المثقف العربي ندوة موسعة حضرها عدد

الإسلام و الآخر

وسط حشد كبير من العلماء والمفكرين ورجال الدبلوماسية العربية ووسائل الإعلام عقد