السبت 18 صفر 1443 - الموافق 25-09-2021
آخر الأخبار

فاروق شوشة أمين مجمع اللغة العربية بالقاهرة: العربي يقوى ويضعف ومع قوته وضعفه تسير اللغة مطأطئة في ظله

فاروق شوشة أمين مجمع اللغة العربية بالقاهرة:
العربي يقوى ويضعف ومع قوته وضعفه تسير اللغة مطأطئة في ظله

 

 فاروق شوشة أمين مجمع اللغة العربية بالقاهرة: العربي يقوى ويضعف ومع قوته وضعفه تسير اللغة مطأطئة في ظله

 

أكد فاروق شوشة أمين مجمع اللغة العربية بالقاهرة أن اللغة العربية في الإعلام العربي شرط هوية ودعامة مستقبل وجسر تقدم وحضارة، ووصل لهذه الأمة بتراثها العريق وركيزة لانطلاقتها الراهنة والقادمة لتأخذ مكانها ومكانتها بين كل اللغات والشعوب.
وأضاف، خلال محاضرة ألقاها بمجمع اللغة العربية الأردني الثلاثاء 6/9/2016، أنه ليس ثمة لغة معلقة في الفراغ؛ نحن اللغة بكوننا أصحابها والمسؤولين عنها والأدرى بوجيعتها ومن يجدر بهم أن يجعلوا منها رسالة حياة.. "لا أقول قط اللغة تقوى واللغة تضعف، بل العربي يقوى والعربي يضعف، ومع قوته وضعفه تسير اللغة مطأطئة في ظله".
ودلل شوشة على ذلك بأنه لا يمكن النظر إلى لغتنا العربية العصرية أو المعاصرة، من غير إشارة واجبة إلى أنها بنت الإعلام"ذلك أن نشأة الصحافة العربية أدت إلى اصطناع لغة جديدة مختلفة، لا تشبه لغة المحسنات البديعية والبلاغية، والاستطرادات الطويلة المتداخلة، والمفردات والتراكيب التي لا تنتمي إلى روح العصر، بعيداً عن سيطرة المعجم اللغوي القديم".
وأكد أن الإعلام قدم ذخيرة غنية من المقابلات العربية التي فرضتها المطالب الحياتية والمجتمعية الجديدة، فكان الرواد الأول من الصحفيين هم الذين يقومون بالجهد الكبير في مجالات الترجمة والتعريب والاشتقاق والبحث والقياس في وقت قياسي سابقين بذلك لجهود المجامع اللغوية "فالحاجة ماسة وعاجلة، لا وقت لانتظار نتيجة الجهد العلمي البطيء بطبيعته، وكان على هذه النخبة واجب اتخاذ القرار السريع، وإيجاد الكلمة المناسبة والتعبير الملائم حتى يلحقوا بنشرات الأخبار أو البرامج الحية على الهواء والممتلئة برصيد جديد من المادة الأجنبية القادمة من شتى اللغات والثقافات".
وقال شوشة إن تعاظم نفوذ وسائل الإعلام واتساعه انعكس في حياتنا العربية الحديثة في شتى المجالات، مشيراً إلى أن ضعف لغة الإعلام العربي المعاصر ليس منفصلاً عما يسود العربية الآن من محاولات إحلال عامياتها أو لهجاتها في المكان الذي تنهض به الفصحى، مرجعاً ذلك إلى تدني التعليم وشيوع الأمية الثقافية وقيام بعض الدعوات العنصرية التي تدعو إلى التفكيك والبعثرة في إيجاد مجالات أرحب لهذه العاميات واللهجات، مؤكداً أن مثل هذه الدعوات تؤثر سلباً على لغة الإعلام العربي وتزحمها بما هو هجين من هذه العاميات واللهجات، رغم أن اللغة العربية "السليمة" هي اللغة الرسمية في الدول العربية، مشيداً في هذا السياق بما حققه مجمع اللغة العربية الأردني باستصدار قانون إصلاحي لحماية اللغة العربية في مجالات استخدامها ومن ضمنها الإعلام، متمنياً أن تحذو بقية مجامعنا اللغوية هذا الحذو.
واستدرك شوشة أن العاميات لها هرمها، وقمة هذا الهرم تتمثل فيما يسميه اللغويون بعامية المثقفين كالتي يلجأ إليها أستاذ الجامعة لتقريب فكرة ما أو الحوارات العلمية والثقافية الجادة، ثم تأتي عامية المتنورين لمن نالوا حظاً من التعليم، وفي قاع هذا الهرم تكمن العامية السوقية التي للأسف أصبحنا نتعمد إشاعتها في فضاءات الإعلام والسينما والتلفاز والفن. داعياً إلى الاستفادة من جماليات العامية ولهجاتها كما فعل بيرم التونسي وصلاح جاهين في رباعياته.. "العامية عندما تتألق في جوهرها لتصبح فصحى غير مضبوطة بالإعراب ويكون جسمها هو مفردات اللغة العربية ووعاؤها هو تراث هذه اللغة تصبح فناً جميلاً"، مطالباً بدراسة اللهجات العامية والاستفادة منها بدل محاربتها بالمطلق.

أخبار متعلقة

" الحوار مع النص – دورة عبد القادر القط "

تحت رعاية حلمى النمنم – وزير الثقافة المصري؛ ينظم المجلس الأعلى للثقافة

رحيل عميد الأدب المقارن الدكتور الطاهر أحمد مكي

توفي اليوم الأربعاء عن 93 عاما، المفكر المصري الطاهر أحمد مكي الأستاذ

د. الشميري يحتسب عند الله الشاعر الكبير اسماعيل عقاب

الدكتور عبد الولي الشميري راعي منتدى المثقف العربي يحتسب عند الله الشاعر

مؤلفات الشميري بمعرض القاهرة الدولي للكتاب رقم 48

تحتفى دور النشر العربية المختلفة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الحالية

"الفكر العربيّ" تُطلق التقرير العربي التاسع للتنمية الثقافيّة

برعاية وحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية

الشميري يشارك في مهرجان الشعر العالمي بمدينة العيون المغربية

الشميري يشارك في مهرجان الشعر العالمي بمدينة العيون المغربية

جمعية الفنانين للثقافة والمسرح بمدينة فاس تكرم الشميري

احتفلت جمعية الفنانين للثقافة والمسرح بالشاعر الدكتور عبد الولي الشميري رئيس مؤسسة

اختتام مهرجان كتارا للرواية العربية بتتويج الفائزين

أقامت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، مساء الأربعاء، الموافق 12 أكتوبر 2016،